خمس أدوات هامة للحفاظ على أسنان صحية

فهادان عربیک

خمس أدوات هامة للحفاظ على أسنان صحية

خمس أدوات هامة للحفاظ على أسنان صحية

لا أحد منا يحب أن يعاني من آلام الأسنان. لذلك من المهم أن نحافظ على أسناننا صحية و بشكل يومي. تنظيف الأسنان بالفرشاة و استخدام الخيط الطبي ما هو إلا جزء من العمليات المهمة للحفاظ على صحة الأسنان و اليكم 5 أدوات من المفضل أن تتواجد لدى كل منا.

تعتمد صحة الأسنان على العديد من العوامل، منها العوامل الوراثية للإنسان، النظام الغذائي الذي يتبعه و العادات الأخرى التي تميز نمط حياته. و بطبيعة الحال الجزء الأكبر و الأهم من العوامل هو الوقت الذي يستثمره الإنسان يوميا لنظافة فمه و أسنانه.

و عندما نتكلم عن نظافة الفم و الأسنان فإن أول ما يخطر في ذهننا هو معجون و فرشاة الأسنان. لكن ما نغفله أحيانا أن هنالك العديد من الأدوات المنزلية الخاصة التي تساعد في الحفاظ على نظافة الفم. مع الإشارة على أهمية استشارة طبيب الأسنان دائما حول استعمال أداة جديدة.

هناك العديد من الأدوات لعلاج الأسنان و التي أثبتت فعاليتها و سلامتها على مدى السنين. و في الكثير من الأحيان، تحقق هذه الأدوات البسيطة نتائج أفضل بكثير من غيرها.

جمعنا لكم خمسة أدوات للاستخدام البيتي التي تساهم في الحفاظ على صحة الأسنان:

1. فرشاة الأسنان، الخيط الطبي و غسول الفم

تنظيف الأسنان بالفرشاة و استخدام الخيط الطبي يزيل جزيئات الطعام الصغيرة و البكتيريا التي تتراكم على الأسنان (التي تسمى طبقة البلاك أو اللويحات - Plaque). تتغذى هذه البكتيريا على السكريات الموجودة في الفم من بقايا الطعام بعد كل وجبة. و تقوم البكتيريا بإطلاق الأحماض التي تؤدي إلى تآكل مينا السن (Enamel) مع الوقت. لذا يشدد أطباء الأسنان على أهمية استخدام فرشاة الأسنان، كونها تستطيع إزالة البكتيريا من الأسنان بانتظام.

أما الخيط الطبي فيقوم بإزالة بقايا الطعام و البكتيريا المتواجدة في مناطق التي يصعب على فرشاة الأسنان الوصول إليها. ينصح الأطباء باستخدام الخيط الطبي قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة و ذلك للسماح للفلورايد (Fluoride)، احد مركبات معجون الأسنان الذي من المفروض ان يحمي مينا السن (Enamel)، الوصول للفروغات بين الأسنان.

و من المهم استخدام غسول الفم أيضا، الذي يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة لثتك و وقاية الأسنان من التسوس و الحفاظ على أسنان بيضاء و مكافحة رائحة الفم الكريهة.

2. سائل لصبغ طبقة البلاك (Plaque)

من كان ليفكر أن تغيير لون الأسنان هو لأمر جيد؟ حسنا، بشكل مؤقت فقط. إن سائل صبغ تجمع البكتيريا (Disclosing Solution) يساعد في تحديد النقاط التي لا نصلها عند تنظيف أسناننا بشكل يومي. يمكنك شراء هذا السائل من الصيدليات و عادة ما يكون باللون الأزرق أو الأحمر. ندهن السائل على كل الأسنان و بعد ذلك نغسلها بالماء. المناطق التي تبقى متصبغة هي الأماكن التي تتواجد به تجمعات البكتريا (البلاك/اللويحاتPlaque). و يجب المحافظة على تنظيف هذه المناطق بانتظام.

3. مرآة لفحص الأسنان

مرآة الأسنان مشابهة لتلك التي نجدها لدى طبيب الأسنان و نستخدمها لفحص الأماكن التي لا نصلها أثناء تنظيف الأسنان و استخدام الخيط الطبي. تستطيع المرآة أن تكشف عن تغييرات في لون السن أو حتى اكتشاف ثقوب جديدة في الأسنان.

إذا كانت لديكم أسنان محشوة و تريدون فحص الحشوات (Fillings) بانتظام للتأكد من أنها في مكانها، فستساعدكم المرآة في تحويل هذه المهمة لأسهل بكثير. تستطيعون استشارة الطبيب حول الأسنان التي ينصحكم بمراقبتها بشكل خاص.

4. أداة تنظيف اللسان

تساعد أداة تنظيف اللسان في التقليل من علامات رائحة الفم الكريهة في المدى القصير. لكن كيف تقوم بذلك؟

تساعد أدوات تنظيف اللسان على إبعاد البكتيريا و الفطريات التي تتراكم على سطح اللسان بواسطة كشط خفيف لسطح اللسان. من المفضل الوصول إلى اقرب مكان من قاعدة اللسان - طالما لا يؤدي ذلك إلى شعوركم بالارتجاع او التقيؤ. يجب استعمال أداة تنظيف اللسان بلطف، فالفكرة هي إزالة تجمعات البكتيريا من الطبقة السطحية للسان وعدم إلحاق الضرر باللسان.

وجدت الدراسات أن أدوات تنظيف اللسان تستطيع تقليل تواجد مركبات الكبريت المتطايرة (Volatile Sulfur Compounds) والتي تتكون نتيجة تفكيك البروتينات من خلال البكتيريا المتكاثرة في جوف الفم. تعتبر هذه المركبات بالمسبب الأساسي للرائحة الكريهة في الفم.

بالمقابل، أن الأشخاص الذين يعانون من رائحة فم كريهة بشكل مزمن عليهم زيارة طبيب الأسنان لأن ذلك قد يكون علامة أساسية لحالات صحية أخرى.

5. فرشاة بين الأسنان

إذا كان الخيط الطبي غير كاف لإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، من الممكن - بل من المحبذ - استخدام فرشاة ما بين الأسنان. وهي فرشاة صغيرة على شكل لفيفة والتي يتم إدخالها في الفراغ الضيق بين الأسنان. وللأشخاص مع جهاز تقويم الأسنان، تساعدهم هذه الفرشاة في تنظيف الأوساخ العالقة بين الأسنان والمعدن.

أداة أخرى من المفروض أن تساعد في تنظيف الفراغ بين الأسنان هي مسواك المياه الكهربائي (water pick - oral Irrigation) الذي يغسل الفم بواسطة ضخ ماء وإزالة جزيئات الطعام وتجمعات البكتيريا. 

  • المصدر: وكالات

ارسال نظر

نام
ایمیل (منتشر نمی‌شود) (لازم)
وبسایت
:) :( ;) :D ;)) :X :? :P :* =(( :O @};- :B /:) :S
نظر خصوصی
مشخصات شما ذخیره شود ؟ [حذف مشخصات] [شکلک ها]
کد امنیتی

پربازديدها

شبکه های اجتماعی